X
    التصنيفات: السلطة الهيمنة و الخضوعكورس لغة الجسد

لغة الجسد فى التدريب

لغة الجسد فى التدريب و التعليم

..من المعروف أن لغة الجسد فى التدريب تلعب دورا مهما ، يفوق دور الكلمات ،فإذا كانت اللغة الملفوظة ( الكلمات ) تمثل حوالي 7% عند  الاتصال لنقل معلومات أو أفكار ..فإن لغة الجسد ثمثل حوالي 93%من عملية الاتصال . ولغة الجسد هنا هى تلك الحركات والإشارات والإيماءات الصادرة عن جسد المدرب ( المرسل ) سواء أكانت شعورية أو لا شعورية أثناء عملية التدريب .

لذلك على المدرب الناجح أن يوظف لغة جسده بشكل إيجابى ، يمنحه ثقة عالية فى نفسه ..ونقول ثقة وليس غرورا ..شتان بين اللفظتين ..

فمن بين الإشارات التى تعطى ثقة للمدرب أثناء التدريب ، لا سيما إن استخدمها أثناء الكلام وليس أثناء التوقف عن الحديث ، هى

1. توزيع النظر

المدرب الناجح هو الذى يوزع نظره بين المتدربين ، حتى يشعر كل متدرب بأنه الأهم ،والتوزيع هنا يكون بشكل عشوائى غير منظم وألا يزيد عن 3:5 ثوان ، لأنه فى حالة إطالة النظر لمتدرب معين فقد يثير التساؤل ..؟!

2. إيماءة البرج

وهذه الإيماءة فى غاية الأهمية ولابد أن يوظفها المرسل ( المدرب ) لصالحة ، أثناء نقل رسالته للمستقبل ( المتدرب ) ، فهى تجعل المتدرب يشعر بثقة المدرب فى نقل رسالته التدريبية وأفضل الأنواع إيماءة البرج هى المتوسطة التى تكون أمام الصدر إلى الإمام قليلا مع تشبيك أطراف الأصابع ، والتفريج بينهما قليلا .

ايماءة البرج – في لغة الجسد

أيضا هناك الكثير والكثير من الإشارات ، نذكر  منها على سبيل المثال لا الحصر

3. إشارة الاحتواء والود والحميمة والمحبة

وهى تشير إلى وضع بطن الكف على بطن الكف الآخر وتكون لا قريبة جدا من الصدر ولا بعيدة جدا الأفضل التوسط  لأنها تختلف بدرجة قربها أو بعدها من الصدر وأن كانت لأعلى أو لأسفل ..ولكن الذى يهمنا هى المتوسطة قربا وبعدا من منطقة الصدر وتكون للأمام

فهى تنقل رسالة إيجابية للمتدرب بالشعور بالود والحميمية .وثقة المدرب فيما يقول .

ومن المعروف أن إشارة الإصبع بالسبابة مرفوضة وتحميل بين طياتها شعورا سلبيا ، فى حالة استخدم فى الحديث واشرنا لأحد به ، هذه الإشارة تحمل إشارات سلبية توحي بالاهانة وربما التهديد ..

ولكن .. يمكن استخدام نفس الإشارة للتعبير عن الثقة والتأكيد على معلومة بعينها ، وهنا يجدر بنا القول إننا نستخدمها إلى أعلى أو إلى أسفل بعيدا عن الجمهور ..هنا اختلف المعنى

  1. أشارة راحة اليد المفتوحة
  2. تعتبر من الإشارات الايجابية للمدرب وتعنى انه صريح وصادق وليس لديه ما يخفيه عن المتدربين من معلومات وغيرها ..
  3. الابتسامة ثم الابتسامة

وهى لغة غير ملفوظة ولا تكلفنا شيئا فهى صدقة كما أمرنا رسولنا الكريم ” تبسمك فى وجه أخيك صدقة ” ..وهى جواز سفرك للقلوب والعقول .

خبيرة لغة الجسد

أ/ عفاف العدوى محمد