ايماءات عالمية في لغة الجسد و معانيها

هناك قلة من تعابير الوجه التي تتجاوز نطاق الحدود الثقافية. فالابتسامات عالمية وكذلك هي تعابير الوجه المستخدمة لتظهر العواطف مثل : الغضب ، السعادة ، الدهشة ، الاشمئزاز ، الخوف والحزن الخ… وسوف نشرح هذه التعابير بتفصيل أكثر لاحقا في فصل ( نافذة على الروح ).

 

[mks_icon icon=”fa-plus” color=”#000000″ type=”fa”] ايماءة الغضب في لغة الجسد

يقلص الأشخاص الغاضبون وجوههم ويخفضون حواجبهم ليصنعوا عبسة. وتتشكل تجعدات فوق قصبة الأنف. وتضيق العينان وتحدقان. وقد تشتعلان ببريق الغضب. تتراص الشفتان بإحكام معا ويكون الفك مشدودا في وضعية القضم. ويتسع المنخران لدى بعض الناس. أيضا يظهر الأطفال الغضب منذ أن يكون عمرهم ثلاثة أشهر. يترافق تعبير الوجه هذا مع حركات الجسد الاخرى مثل اليدين حيث تشكلان قبضة مضمومة ، وهز الرأس والوضعيات العدائية مثل وضع اليدين على الوركين.

 

 

ايماءة الغضب في لغة الجسد
يزم الشخص الغاضب شفتيه  و يضيّق عينيه ايماءة الغضب في لغة الجسد

 

[mks_icon icon=”fa-plus” color=”#000000″ type=”fa”] ايماءة السعادة في لغة الجسد

عندما يكون الناس سعداء ، يبتسمون ، يضحكون أو حتى يبكون. يظهر الأطفال علامات السعادة عندما يبلغ عمرهم حوالي خمسة أشهر. يؤثر الشعور بالسعادة على الجزء السفلي من الوجه وعلى المنطقة حول العينين. يندفع الفم إلى الجانبين وباتجاه الأعلى ، وغالبا ما يجعل الأسنان ظاهرة. في السعادة الحقيقية ، تتشكل تجعدات أو أرجل الغراب حول العينين في نفس الوقت الذي ترتسم فيه ابتسامة لا إرادية على الفم. إن ابتسامة السعادة الحقيقية متناسقة وتجعل الخدين يبرزان.

ايماءة السعادة في لغة الجسد
ايماءة السعادة في لغة الجسد

 

[mks_icon icon=”fa-plus” color=”#000000″ type=”fa”]  ايماءة الدهشة في لغة الجسد

عند الشعور بالدهشة ، تتسع العينان وتصبحان عرضة لظهور البياض بشكل واضح فيهما. يرتفع الحاجبين وتتجعد الجبهة. يرتخي الفم ويتدلى ، وتهبط الشفة السفلى وكذلك الفك.

ايماءة الدهشة في لغة الجسد
ايماءة الدهشة في لغة الجسد, تتسع العينان عندما تكون مندهشا و يتهدل الفك

 

[mks_icon icon=”fa-plus” color=”#000000″ type=”fa”] ايماءة الخوف في لغة الجسد

الخوف هو رد فعل لهجوم الجسم أو استجابة لهجوم. يظهر الأطفال إشارات الخوف منذ عمر خمسة أشهر. قد يؤدي الخوف إلى سفح الدموع والارتعاش العام في كل أنحاء الجسم. تصبح كل عضلات الجسم مشدودة وقد يصبح لون الجلد شاحبا. وعندما يبدأ الشعور بالخوف ، فعلى الأرجح أن تكون راحوا اليدين متعرقتين. يظهر الخوف في الوجه من خلال ازدياد وميض العينين ، وأيضا التحديق بعيون مثل المصباح الوميضي ، حيث تكون الجفون مشدودة للأعلى بحيث يظهر بياض العيون وتبرز كرة العين. تتمدد الحدقة ويكون الفم مشدودا للوراء. ترتجف الشفتان وربما يصاحب ذلك اصطفاك الأسنان. أحيانا يكون هناك تضخم في الحنجرة وقد يزداد معدل التنفس لأنه يتم إطلاق الأدرينالين في الجسم.

ايماءة الخوف في لغة الجسد
يظهر الخوف في الشد المتزايد لعضلات الوجه و الجسم و في حلقة العين, ايماءة الخوف في لغة الجسد

 

 

[mks_icon icon=”fa-plus” color=”#000000″ type=”fa”] ايماءة الحزن في لغة الجسد

يترافق الحزن عادة مع بكاء والدموع تنهمر من العينين. يبدأ الوجه بالارتخاء فتتهدل عضلات الوجه. ينخفض الفم وقد ترتجف الشفتان. يرتفع الحاجبين قليلا من الطرف الداخلي ، مما يشكل تجاعيد فوق قصبة الأنف.

ايماءة الحزن في لغة الجسد
ايماءة الحزن في لغة الجسد

[mks_icon icon=”fa-plus” color=”#000000″ type=”fa”]  ايماءة الاشمئزاز في لغة الجسد

إذا نظرت إلى فم أحدهم وهو يشعر بالاشمئزاز ، ستلاحظ أن الشفة العلوية مقلوبة ومشدودة للوراء ، والشفة السفلية متهدلة. يتحرك اللسان للأمام ويبرز. يرتفع الأنف للأعلى وتتشكل تجاعيد على قصبة الأنف. يرتفع المنخران. يتحرك  المدان للأعلى ، تضيق العينان وتغمضان جزئيا. تنخفض الزوايا الداخلية للحاجبين لتشكل عبسة ترتفع الجفون السفلية ، وتشكل تجاعيد حول العينين.

ايماءة الاشمئزاز في لغة الجسد
عندما نشعر بالاشمئزاز , تضيق العينان و كأننا لا نريد أن نرى أيما شيء سبّب لنا هذا الشعور ايماءة الاشمئزاز في لغة الجسد

 

يجب أن تعلم

الافشاء اللاملفوظ

إذا حاولت أن تخفي ما تفكر به وذلك بتغيير لغة جسدك ، فما يزال وجهك وجسدك (يفشي) مشاعرك الحقيقية من خلال تغيرات أنية بالغة الصغر، أو ( حركات دقيقة ). تحدث هذه التغيرات قبل أن تصبح بشكل واعي مدركا لمشاعرك. وبالتالي قبل أن تتمكن من إخفائها.

Body language

هذه لمحة عن الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *